كلية فلسطين الاهلية الجامعية تنظم ورشة حول مرض الايدز

العلاقات العامة – نظم قسم علم الاجتماع في كلية فلسطين الاهلية الجامعية بالتعاون مع جمعية تنظيم الاسرة الفلسطينية ورشة عمل حول مرض الإيدز في مسرح الكلية بحضور الطاقم الاكاديمي والطلبة.

ورحب رئيس قسم علم الاجتماع في كلية فلسطين الاهلية الجامعية الدكتور محمد عكة بالحضور وتطرق الى مرض الايدز وأضراره الاجتماعية والمجتمعية على الفرد والأسرة والمجتمع.

وأكد على اهمية طرح هذا الموضوع الذي يحظى باهتمام العلم والعلماء وأصحاب الشأن في العالم المتحضر والنامي، مشيرا الى الاثار التي يتركها هذا المرض على صحة الشباب في المجتمعات.

25442855_10214847470078653_3881905467138812031_n

ونوّه إلى أهمية التثقيف الصحي والإرشاد المتبع بطرق علمية وطبية للمساعدة في الوقاية من هذا المرض.

وأضاف أن المسؤولية لا تقتصر على العلماء والباحثين بل هي واجب على كل فرد في المجتمع، موضحا ان فيروس العوز المناعي البشري HIV (فيروس الإيدز AIDS) يهاجم جهاز المناعة، ويضعف من قدرة الجسم على مكافحة الأمراض وحالات العدوى، ومن الشائع التقاطه من خلال الجماع مع شخص مصاب، لاسيما في العلاقات الجنسية، كما يمكن أن ينتقل من خلال مشاركة الإبر الملوثة ومعدات الحقن الأخرى، ومن الأم المصابة بالفيروس إلى طفلها خلال الحمل والولادة والإرضاع الطبيعي.

وتطرقت الممرضة غادة ابو حنك من جمعية تنظيم وحماية الاسرة الفلسطينية الى التعريف بمرض الايدز وطرق الانتقال والوقاية وتأثير الوصمة الاجتماعية التي يوصم بها المريض.

بدورها عرفت منسقة مشروع مكافحة الإيدز الممرضة فاطمة ابو عواد بالمشروع وقدمت نبذة عن انشطة وفعاليات حملة اليوم العالمي للإيدز.

وفي نهاية الورشة عرضت مسرحية تناولت رسالة لمرضى الإيدز وطرق الوقاية منه.