كلية فلسطين الاهلية الجامعية تستضيف الباحث في جامعة هارفارد د. أحمد الخطيب

العلاقات العامة – استضافت كلية فلسطين الأهلية الجامعية الباحث في جامعة هارفارد الأمريكية د. أحمد الخطيب والذي قدم محاضرة علمية حول مرض السرطان بحضور رئيس مجلس أمناء الكلية الأستاذ داود الزير، ورئيس الكلية أ. د عوني الخطيب ومساعدي الرئيس وأعضاء الهيئتين الإدارية والأكاديمية والطلبة.

IMG_4805

ورحب د. جميل طميزي رئيس دائرة البحث العلمي في كلية فلسطين الأهلية الجامعية بالباحث د. الخطيب الذي وصفه بـ”المفخرة” للفلسطينيين والذي تمكن في فترة قياسية من العمل في اعرق وأقدم الجامعات العالمية “هارفارد”.

وقال طميزي ان دائرة البحث العلمي ارتأت  ضرورة الاستفادة من خبرات الخطيب خاصة انه يزور فلسطين لفترة قصيرة، واطلاع الكوادر الأكاديمية والطلبة إلى آخر ما توصل اليه الطب في موضوع السرطان.

IMG_4888
وتحدث د. أحمد الخطيب عن استخدام برمجيات الذكاء الصناعي في اكتشاف ابحاث السرطان الزائفة، لافتا الى انه طور شركة تحمل اسم “هايف” وهي شركة معلوماتية تستخدم الذكاء الصناعي لتحليل المعلومات العلمية.

وقال ان امريكا نتنج سنويا أكثر من مليون ورقة علمية في مجال العلوم الحياتية معظمها غير دقيقة تعمل شركته في التدقيق بهذه الاوراق لاستخدامها في صناعة الادوية بناء على بحوث علمية دقيقة وتدخلها في تجارب سريرية.

23845906_1871701712858623_1878091593032472569_o

كما وركز على مفهوم تحفيز جهاز المناعة لتدمير الاورام السرطانية والذي قد يؤدي الى انتاج علاجات لها تأثير على عدد كبير من المرضى ويساعد في علاجهم بشكل دائم.

ود. الخطيب باحث في كلية الطب بجامعة هارفارد متخصص في دراسة السرطان وحصل على درجة الدكتوراه مع مرتبة الشرف في الاحياء الجزيئية من جامعة ولاية بنسلفانيا بعد ان نشر الكثير من الابحاث في دوريات رائدة في هذا المجال.

كما وحصل على عدة جوائز منها جائزة رسالة الدكتوراه المميزة “أكبر تقدير في كلية الدراسات العليا”، وقد اسس الباحث الفلسطيني شركة “هايف” وهي شركة لتمييز الحقيقة المثبتة من التكهنات وتم اختيار الشركة من أكثر  من 1500 شركة عالمية لتدخل حاضنة Mass Challenge  كواحدة من اكثر الشركات الريادية تأثيرا. وانهى الثانوية العامة من مدرسة الحسين الثانوية بالخليل عام 2003 بمعدل 97.8 في الفرع العلمي قبل ان يحصل على منحة دراسية كاملة في الولايات المتحدة.

وسيقدم د. الخطيب محاضرة اخرى حول الموضوع في جامعة بيرزيت يوم الاثنين المقبل.