كلية فلسطين الاهلية الجامعية و”اطباء بلا حدود” تنظمان ورشة حول الصحة النفسية

العلاقات العامة – نظم قسم علم الاجتماع في كلية فلسطين الاهلية الجامعية بالتعاون مع منظمة “اطباء بلا حدود”، يوم الثلاثاء، ورشة عمل لطلبة الكلية حول “الصحة النفسية” بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية الذي يصادف العاشر من أكتوبر في كل عام.

جرت الورشة بحضور منسق برنامج علم الاجتماع في كلية فلسطين الاهلية الجامعية د. محمد عكة، ومنسقة منظمة “اطباء بلا حدود” في منطقة الخليل خوليا جارسيا،  وعدد من أعضاء الهيئتين الاكاديمية والإدارية بالكلية والطلبة.

ورحب منسق قسم علم الاجتماع بالكلية د. محمد عكة بالحضور بحرم كلية فلسطين الاهلية الجامعية،  في هذه المناسبة التي تصادف اليوم العالمي للصحة النفسية.

IMG_8853

وتحدث عكة عن العيادات الطبية والنفسية والاجتماعية والترابط بينها ومتى يلجأ الشخص الى أي من تلك العيادات، وقدم احصاءات عن العيادات الاجتماعية  والنفسية في البلدان العربية، متطرقا الى دور الثقافة المحلية في التوجه للعيادات النفسية والاجتماعية.

وأشار الى الاسباب التي تقف عائقا امام لجوء الافراد المصابين بحالات نفسية  الى تلك العيادات لاعتقادهم بانهم سيصابون بالوصم الاجتماعي.

ولفت عكة الى  التنشئة الاجتماعية ودورها في تطور المرض النفسي والمشاكل التي تسبب الحالات النفسية التي تتطور لتصبح امراضا من الصعب السيطرة عليها مستقبلا.

IMG_8863

بدوره، قدم طاقم “اطباء بلا حدود” الذي ضم د. وصفية ابو رجب، ومريم قبس مسؤولة برنامج التثقيف الصحي بالخليل؛ والاخصائية النفسية نور نبريص، عرضا تعريفيا عن المنظمة الدولية والنشاطات الانسانية التي تنفذها في اكثر من 70 دولة من ضمنها فلسطين.

وعرف الطاقم بالصحة النفسية، والصدمة وردات الفعل الناجمة عنها، واعراض القلق والتوتر وكثرة التفكير.

وشرح الطاقم الحالات التي يحتاج فيها الشخص لزيارة الاخصائي النفسي، مشيرا الى استعداد المنظمة لتقديم خدماتها واستشاراتها في مختلف المناطق الفلسطينية بشكل مجاني.