كلية فلسطين الاهلية الجامعية ووزارة الثقافة  تنظمان ندوة حول “دور التراث في تعزيز الهوية الوطنية”

العلاقات العامة – نظمت كلية فلسطين الاهلية الجامعية بالتعاون مع وزارة الثقافة والمجلس الاستشاري الثقافي في بيت لحم، يوم الاحد 8/10/2017 ، ندوة بعنوان  “دور التراث في تعزيز الهوية الوطنية ” بحضور رئيس قسم الحقوق في كلية فلسطين الاهلية الجامعية  أ. د نافع الحسن، ومدير مديرية الثقافة في بيت لحم زهير طميزه، واعضاء الهيئتين الادارية والتدريسية في الكلية والطلبة، وعدد من الباحثين والمختصين في حقل التراث.

والقى رئيس قسم الحقوق أ. د نافع الحسن كلمة الكلية رحب فيها بالحضور في كلية فلسطين الاهلية الجامعية التي تضع على رأس اولوياتها تعزيز الهوية الوطنية لدى طلبتها.

IMG_8587

وقال: ان ثقافة أي شعب هي روحة وحياته، والتراث الفلسطيني بات جزءاً لا يتجزأ من المعركة مع الاحتلال، وأحد أبرز أدوات البقاء والصمود في ارضنا الفلسطينية، داعياً الى ايلاء الاهمية القصوى للتراث كموروث حضاري فلسطيني يعكس الهوية الوطنية للشعب الفلسطيني وتجذره في ارضه على مدى الاف السنين.

بدوره، أكد مدير مديرية الثقافة في بيت لحم زهير طميزه على دور الوزارة في حفظ التراث وصيانته، وخاصة التراث اللامادي، لافتا الى ان الوزارة تعمل بالشراكة مع مختلف الوزارات والمؤسسات لمواجهة الهجمة الاسرائيلية التي تسعى لسرقة التراث الفلسطيني وتزوير تاريخه.

وأوضح ان لدى الوزارة برنامج دائم لحفظ التراث وتوعية الطلبة بأهميته وضرورة حمايته يتخلل فعاليات مختلفة في مختلف المؤسسات التعليمية.

وتحدث خلال الندوة الدكتور حسن عياش استاذ القضية الفلسطينية في كلية فلسطين الاهلية الجامعية عن الارشيف العثماني  ودوره في ابراز الهوية الفلسطينية والحفاظ عليها، دعا الجامعات ومؤسسات التعليم إلى الاهتمام بالأرشيف العثماني لما فيه من تثبيت الحقوق الفلسطينية في الوقت الذي يعمل فيه الاحتلال على طمس تاريخ فلسطين وتراثها.

كما دعا الحكومة الفلسطينية الى التعاون مع الحكومة التركية بإيفاد باحثين لتعلم اللغة العثمانية وتدريبهم على ترميم الوثائق العثمانية في فلسطين ونشرها.

كما تحدث  الباحث والاكاديمي  عزيز العصا عن المخطوط منذ بداية صدر الاسلام حتى العصر الحديث، مؤكدا على اهميتها في تثبيت الحق الفلسطيني على ارض فلسطين ومواجهة المحاولات الاسرائيلية لسرقة تاريخ الشعب الفلسطيني وتزويره، مستعرضا العديد من المخطوطات العثمانية المتعلقة  بفلسطين.