عضو هيئة تدريسية في فلسطين الاهلية يفوز بالمركز الثالث في مسابقة أفضل تطبيق حكومي محمول في فلسطين

فاز الأستاذ أحمد عساف المحاضر في قسم تكنولوجيا المعلومات في كلية فلسطين الأهلية الجامعية بالمركز الثالث في مسابقة أفضل تطبيق حكومي محمول في فلسطين على مستوى الوطن، حيث كرمت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الفائزين بمسابقة أفضل تطبيق حكومي محمول خلال حفل نظمته الوزارة في مقرها وذلك بحضور وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أ. د. علام موسى ووكيل الوزارة م. سليمان زهيري ورئيس ديوان الموظفين موسى أبو زيد وأمين عام اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة مراد السوداني والسيد عمار العكر الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتصالات الفلسطينية والسيد يحيى السلقان مدير عام اتحاد انظمة المعلومات “بيتا”.

وجرى تكريم الأستاذ أحمد عساف بالمركز الثالث عن القطاع المدني بالتطبيق الذي طوره بعنوان “دليل الخدمات في فلسطين-PSG”، وعن المسابقة تحدث عساف قائلاً: ” لقد شاركت في هذه المسابقة ايماناً مني بضرورة توظيف التكنولوجيا في تقديم الحلول الملائمة للمشاكل المختلفة التي تواجه المواطنين في فلسطين، وحرصاً مني على كسب الخبرات في ميدان العمل والابداع والريادة لتنعكس إيجابياً على طلبتي في قسم تكنولوجيا المعلومات في الجامعة وليكون ذلك حافزا لهم على خوض العمل الريادي الطموح” وأضاف قائلاً “لقد كانت المنافسة شديدة تنافس فيها اكثر من 44 متنافس من ضمنهم وزارات ومؤسسات حكومية وشركات الى جانب الافراد من الضفة الغربية وقطاع غزة وتمكنت بحمد الله الفوز بالمركز الثالث حيث ذهب المركز الأول لديوان الموظفين العام (تطبيق وظيفتي) وهو تطبيق معد مسبقاً يديره ديوان الموظفين العام في فلسطين منذ سنوات”.

وقال عساف: “أهدي فوزي هذا الى طلبتي والى كلية فلسطين الاهلية الجامعية والتي تشجعنا دوما على الإبداع والريادة والمشاركة في مثل هذه المسابقات”.

وتحدث عساف عن فكرة تطبيقه قائلاً “جاءت فكرة التطبيق من المعاناة التي يواجهها معظم المواطنين عندما يردون الحصول على أي خدمة، حيث هنالك نقص في المعلومات عن الجهة المقدمة للخدمة، وشروط الخدمة، والوثائق والمتطلبات، والتكاليف، والوقت اللازم للحصول عليها، لذا قمت بتطوير هذا التطبيق مستخدما لغة البرمجة جافا على نظام الاندرويد وربطه مع نوعين مختلفين من قواعد البيانات ليوفر للمواطنين قائمة بالجهات المقدمة للخدمات في فلسطين تضم مختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية إضافة الى سلطة المياه وشركات الكهرباء والهاتف وغيرها من المؤسسات الخدماتية ليسهل عليهم استعراض هذه الخدمات من جهازهم المحمول ومعرفة كل التفاصيل وصولا للحصول عليها”

وعن ميزات التطبيق نوه عساف الى أن تطبيقه يوفر العديد من الميزات من بينها: 1- توفير عدد كبير من الخدمات في مكان واحد مصنفة حسب كل مزود 2- إمكانية حفظ الخدمات التي تهم المواطن في قائمة التفضيلات للرجوع اليها في حال عدم وجود اتصال بالإنترنت 3- التنبيه عن أي تعديل على الخدمات من قبل المزودين للخدمة 4- تنبيه المستخدم قبل انتهاء صلاحية الوثائق الشخصية مثل جواز السفر، الهوية، الرخصة، التأمين، ترخيص السيارة وغيرها. ويسعى عساف الى إضافة ميزات أخرى الى تطبيقه من بينها: ميزة اشعار المواطن عند جهوز معاملته عند المزود للخدمة، وطلب الخدمات الكترونياً من خلال التطبيق.

 

وأكد عساف ان الخطوة القادمة بعد المسابقة هي تحويل التطبيق الى مشروع ريادي بالتعاون وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وبعض الداعمين، معرباً عن أمله في ان يشجع فوزه هذا طلبة الجامعة على الابداع والابتكار والمساهمة الفاعلة في المسابقات الريادية محلياً ودولياً.

 

جدير بالذكر ان أ. أحمد عساف قد فاز في العام 2015 بمشروعه الريادي “PalTrip” ضمن مشروع Netkite للإبداع والابتكار الممول من الاتحاد الأوربي وبشراكة واستضافة جامعة فلسطين الاهلية عن فلسطين.