فلسطين الأهلية توقع اتفاقية تعاون وشراكة مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم

العلاقات العامة – وقعت كلية فلسطين الأهلية الجامعية ممثلة برئيسها الأستاذ الدكتور عوني الخطيب اتفاقية تعاون وشراكة مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) ومقرها تونس العاصمة من خلال إدارة العلوم والبحث العلمي وضمن مشروع الكتاب المفتوح، وممثلة بالمدير العام المساعد للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الأستاذ الدكتور محمد عبد الباري القدسي.

ويهدف مشروع الكتاب المفتوح إلى نقل وتعريب مقررات تدريسية أمريكية وبرامج ومحتويات تعليمية ذات جودة عالية في مجالات العلوم والتكنولوجيا، المستخدمة بالجامعات المرموقة، والشريكة في تنفيذ هذا المشروع، وتحميل تلك المقرّرات والبرامج باللغة العربية على موقع خاص، واستخدامها كموارد تعليمية مفتوحة في الجامعات، وإتاحتها للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والباحثين والمهتمين العرب، للاستئناس بها واستخدامها بصورة مجانية.

وتم اختيار كلية فلسطين الأهلية الجامعية من بيت إحدى عشرة جامعة عربية من سبع دول عربية، كما وتم اختيار د. جميل إطميزي رئيس قسم تكنولوجيا المعلومات ومدير مركز التعليم الإلكتروني في الكلية عضوا خبيرا في اللجنة الاستشارية للمشروع.

وقد رحب الأستاذ الدكتور عوني الخطيب رئيس الكلية بالاتفاقية واعتبر ان مجال الموارد التعليمية المفتوحة ستكون رافعة لنهضة المنظومة التعليمية وستساهم في تحسين جودة التعليم.

واكد د.  إطميزي على أهمية المشروع وان الموارد التعليمية المفتوحة تشكل ثورة في التعليم الجامعي، وانه انجز عددا من الأبحاث ذات العلاقة ونشرت في مجلات ومؤتمرات دولية محكمة، وان هذه الاتفاقية سوف تساهم في توفير مصادر تعليمية مفتوحة وباللعة العربية لخدمة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والباحثين والمهتمين العرب، ويذكر ان د. إطميزي ابتعث عبر هذا المشروع إلى الولايات المتحدة الأمريكية مع بقية الخبراء العرب لزيارة كبرى الشركات والجامعات الأمريكية كما شارك في عدة ورش عمل في الإمارات العربية المتحدة والأردن تخص الموارد التعليمية المفتوحة، مشيراً ان عنوان البوابة الخاصة بالمشروع هو

www.alecso.org/open_book_project