نشر الدكتور جميل إطميزي رئيس في قسم تكنولوجيا المعلومات ومدير مركز التعليم الإلكتروني بحث علمي بعنوان (استخدام التقنيات الإلكترونية في تدريس وتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها: مخطط مقترح لمقرر موك MOOC) في المؤتمر الدّولي الثالث لتقنيات المعلومات والاتصالات في التعليم والتدريب (تسات 2016)، والذي عقد تحت إشراف مجمع اللغة العربية ومدينة إفريقيا التكنولوجية بالسودان، وبمشاركة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم وبالتّعاون مع العديد من الجامعات والجهات الحكوميّة والأهليّة والدوليّة، وذلك في مدينة الخرطوم بالسودان في 12-14 مارس/ آذار 2016م.

ومن الجدير ذكره ان هذا البحث نشر أيضا في كتاب (أعمال المؤتمر الدولي الثالث لتقنيات المعلومات والاتصالات في التعليم والتدريب) في مؤسسة النشر فيليبس في الولايات المتحدة الأمريكية برقم دولي ISBN: 978-1-365-01338-6.

ملخص البحث:

ان ثورة تكنولوجيا المعلومات وتطبيقاتها المستخدمة في جميع مجالات الحياة الأكاديمية تقوم بتغيير السيناريو الكامل للتعلم والتعليم في جميع المجالات ومنها تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها، ولا يمكن الاستمرار بتدريس اللغة العربية بالأساليب والوسائل القديمة للمتعلم المعاصر والذي يعتمد غالبا على الوسائل الإلكترونية الحديثة.

ويمكن للمقررات الجماعية مفتوحة المصادر، والتي تعرف باسم موكس (MOOCs) والذي يحتوي على مصادر تعليمية مفتوحة ان يفيد المتعلم من البداية، والاهم ان المتعلم يمكنه دائما الاستفادة منه في تحسين وتجويد لغته العربية. ونظرا لتشتت المتعلمين الذي يرغبون بدراسة اللغة العربية من غير الناطقين بها في أوروبا وأمريكا وغيرهما، والصعوبة بجمعهم في صف تقليدي، فانه يمكن جمعهم في مقرر إلكتروني يستخدم الوسائط المتعددة، والوسائل الإلكترونية في التدريس والتعلم والتواصل.

في هذا البحث، تم تقديم توطئة وتعريف عن الموارد التعليمية المفتوحة، وعرض ملخص عن مقررات الموكس، ومصادرها ومنصاتها، وعن إمكانية استخدامها في تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها، وتم الكشف عن ندرة مواقع الموكس في هذا المجال. وبالنهاية وبناءً على أبحاثنا ودراساتنا وخبرتنا، تم تقديم مخطط مقترح لمقرر موك لتدريس في تدريس اللغة العربية للناطقين بغيرها، وتم عرض الوسائل والأدوات الإلكترونية المفيدة في هذا المجال.