نشر الدكتور سامي باشا بحثا علميا في المجلة الدولية المحكمة (Journal of Education and Learning) في عددها (Vol 5, No 2 (2016) والتي تصدر بشكلها الإلكتروني والورقي حول كيفيك تكييف وملائمة اختبار تقييم التفكير الناقد للجامعات الفلسطينية (Adapting the Critical Thinking Assessment Test for Palestinian Universities). وقد شارك في هذا البحث كل من البروفيسور جريغ لايت (Greg Light) والبروفيسورة دينيس درين (Denise Drane) في مركز الأبحاث العلمية في جامعة نروث ويسترن الأمريكية (Northwestern University).

فقد تم استخدام اختبار التقييم (CAT) في فلسطين وتجربته مع مجموعة من الطلبة الجامعيين المتمكنين من اللغة الإنجليزية ومجموعة اخرى قامت باستخدامه لكن بعد ترجمة اول اربعة اسئلة منه الى اللغة العربية. ومن ثم تم اختيار عينة ضبط من طلبة الولايات المتحدة الأمريكية. فقد كانت النتائج مرضية وخصوصا في مجال الاتفاق حول المهارات الرئيسية المرتبطة بالتفكير الناقد من قبل المدرسين، ونتائج ايجابية حول فعالية الإختبار في فلسطين وقدرة الطلبة على استخدام الأداة التقييمية مقارنة بالطلبة الأمريكيين. حيث تم اقتراح هذه الأداة في حالة ترجمتها الى اللغة العربية لتطوير التعليم العالي ضمن السياسات القائمة والمفقودة.

علما بأن الدكتور سامي باشا يعمل حاليا على نشر ابحاث اخرى في مجال التفكير الناقد في التعليم العالي الفلسطيني