كلية فلسطين الاهلية الجامعية تحتضن مسابقة حوكمة الشركات في الجامعات الفلسطينية

العلاقات العامة – احتضنت كلية فلسطين الاهلية الجامعية ، يوم الاربعاء، يوما تدريبيا للتحضير لمسابقة حوكمة الشركات في الجامعات الفلسطينية التي تنظمها هيئة سوق رأس المالي الفلسطينية بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية (IFC).

تستهدف المسابقة طلبة كليات الاقتصاد والعلوم الإدارية في خمس جامعات فلسطينية وهي: كلية فلسطين الاهلية الجامعية، والجامعة العربية الامريكية  وجامعة فلسطين التقنية – خضوري وجامعة القدس المفتوحة، من خلال اتفاقية التعاون المشترك القائمة مع الهيئة ومؤسسة التمويل الدولية والجامعات المعنية لدمج مساق حوكمة الشركات في هذه الجامعات.

IMG_3026

وقدم الدكتور في كلية فلسطين الاهلية الجامعية عدنان قباجة نبذة عن حوكمة الشركات واسباب اهميتها بالنسبة للشركات وقدم شرحا عن الشفافية والافصاح وعلاقات المساهمين بالشركات.

فيما تطرق الدكتور في كلية فلسطين الاهلية الجامعية محمد شديد الى حوكمة الشركات العائلية واهم المشاكل التي تواجهها والارشادات التوجيهية الخاصة بالحوكمة وعرض افضل الممارسات المتعلقة بالوظائف والعمليات المختلفة الرامية الى تحقيق ادارة افضل للشركة وكذلك ادارة المخاطر والتدقيق الداخلي والخارجي في الشركات العائلية.

وعرض الدكتور في كلية فلسطين الاهلية الجامعية ناصر جرادات افضل الممارسات في مجال انشاء وهيكلة المجالس الاستشارية ومجالس الادارة في الشركات العائلية.

ومن جانبه قدم مدير عام الإدارة العامة للدراسات والتطوير في هيئة سوق رأس المال الفلسطينية  د. بشار أبو زعرور شرحا عن استخدام المنظومة بأكملها لتحقيق النفع والفائدة للشركة.

IMG_3062

وتعد هذه المسابقة احدى أوائل المبادرات في المنطقة العربية في هذا المجال، وتهدف الى رفع الوعي لدى فئة الشباب وتحديداً طلبة الجامعات بموضوع حوكمة الشركات من خلال مسابقة متخصصة في مواضيع محددة في الحوكمة إضافة الى التعرف على بعض التحديات الرئيسية التي تعيق حوكمة الشركات وتحديد الجوانب الواجب تطويرها للتغلب على تلك التحديات وإعداد توصيات ووضع خطة التنفيذ، كما تتيح المسابقة فرصة للطلبة المشاركين لاكتساب خبرة في كتابة وعرض نتائج تقييم منظومة الحوكمة لدى الشركة المستهدفة وتصميم الدارسات التمهيدية للحوكمة إلى جانب التعرف على آليات إجراء المقابلات الشخصية والمرور بخبرات حياتية واقعية مع أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية.

وستقوم المسابقة المذكورة بشكل رئيس على تقديم الحلول لحالة دراسية متخصصة في الحوكمة التي تم تطويرها من قبل مؤسسة التمويل الدولية، وسيتم تنفيذ المسابقة على مرحلتين رئيسيتين، بحيث تنفذ المرحلة الأولى داخلياً على مستوى كل جامعة، فيما تكون المرحلة الثانية للتنافس بين المجموعات المتأهلة من الجامعات المشاركة في المرحلة الأولى وصولاً الى إعلان مجموعة فائزة واحدة على مستوى الجامعات الخمس وذلك في احتفالية برتوكوليه اختتاميه للمسابقة يتم خلالها تكريم المجموعة الفائزة.