مقدمة :

 لقد أنشئ قسم المهن التطبيقية بناء على استراتيجية الكلية المساهمة في توفير فرص للتعليم والتدريب المهني، من أجل مواكبة التطور التكنولوجي والتقني الهائل في حياة الانسان، وسد ثغرات في احتجاجات سوق العمل الفلسطيني، ورفد اسواق الدول العربية المجاورة بكفاءات علمية ومهنية مؤهلة لممارسة أعمالها باقتدار، وحرصت الكلية على ان يضم القسم مرافق ومختبرات متخصصة، وأن يضم أنشطة منهجية وللامنهجية، قادرة على توفير الاحتياجات الأكاديمية والتدريبية اللازمة لتأهيل الطالب لخوض الحياة العملية بتفوق ونجاح .

 

يعمل القسم على توفير عدد من البرامج التي صممت لتحقيق التميز في التعليم والتدريب لمواكبة آخر التطورات العلمية والتقنية في اسواق العمل المحلية والعالمية، والتي تناسب القدرات والرغبات والميول والمهارات المختلفة، وصولاً إلى تحقيق الأهداف التي ترسم مستقبلاً أفضل لحياة مهنية وكريمة لأبنائنا الطلبة، من خلال توفير المناخ الأكاديمي المتميز، وخلق شراكات محلية واقليمية قادرة على تنمية العلاقات والشراكات مع المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية . لذا استمر القسم في التطور العامودي والتوسع الافقي حيث زادت برامجه التخصصية وتم زيادة الطاقة الاستيعابية؛ معتمدا على تميز خريجيه الذين أثبتوا قدراتهم في جميع الميادين داخلياً وخارجياً، حيث يمنح القسم درجة الدبلوم المهني لتخصصات في مجالات تكنولوجيا الاعلام، الادارة واتتمتة المكاتب، المحاسبية التقنية، التسويق وادارة المنتجات، التأهيل المجتمعي.

 

الرؤية : التعليم والتدريب التقني والمهني ،، بوابة الطالب الى سوق العمل والحياة الكريمة .

 

الرسالة : تقديم برامج متميزة تركز على المعرفة العلمية والتطبيقات العملية التي تساعد الطلبة على المشاركة في تنمية المجتمع الفلسطيني، وتؤهلهم للعمل في مختلف المجالات ضمن تخصصاتهم المهنية والتطبيقية، من خلال تقديم برامج اكاديمية ومهنية توفّر للطلبة الفرصة للتعلم في بيئة أكاديمية ومهنية تعتمد على اكتساب المعارف والمهارات من خلال البحث والتدريب العملي. من خلال :

  • تقديم برامج أكاديمية ومهنية تلبي حاجات سوق العمل الفلسطيني.
  • رفد السوق في الدول العربية بكفاءات علمية مدربة ومؤهلة لممارسة أعمالها بقوة واقتدار.
  • مواكبة التطور التكنولوجي التقني الهائل في حياة الانسان.

 

أهداف القسم : يهدف قسم المهن التطبيقية في جامعة فلسطين الاهلية إلى تحقيق ما يلي:

 

  1. توفير برامج دراسية ذات طابع متميز ولها علاقة مباشرة باحتياجات المجتمع المحلي على مستوى الوطن.
  2. المساهمة في تطوير الاقتصاد الفلسطيني من خلال رفد السوق المحلي بالمهارات الفنية ذات الكفاية العالية.
  3. توفير فرص جيدة لقطاع كبير من طلبة التوجيهي بمختلف فروعه لإكمال دراستهم الجامعية المتوسطة في العديد من المجالات المهنية والتطبيقية ذات العلاقة بمتطلبات سوق العمل المحلي والاقليمي والدولي.
  4. توفير مستقبل آمن وواعد للخريجين وذلك بتزويدهم بالمعارف العلمية والعملية المتميزة التي تمكنهم من دخول معترك الحياة بثقة عالية من ناحية علمية وتقنية ومهنية.
  5. المساهمة في الحد من البطالة، من خلال توثيق العلاقة مع المجتمع المحلي بمختلف توجهاته الخدماتية والصناعية والتجارية لما فيه مصلحة الطرفين .

تخصصات القسم :

إدارة وأتمتة المكاتب

التسويق وإدارة المنتجات

المحاسبة التقنية

تكنولوجيا الإعلام

التأهيل المجتمعي

 

معلومات الاتصال

رئيس القسم  : د . ياسر شاهين – استاذ مشارك في العلوم المالية
إيميل رئيس القسم  : y.shaheen@paluniv.edu.ps
الهاتف  : 0097022751566
فرعي  : 400