الاسئلة الاكثر تكراراً اخترنا أهمها وهي:

هل جامعة فلسطين الأهلية معترف بها محلياً وعالمياً؟

نعم معترف بها من وزارة التربية والتعليم العالي وكذلك هي عضو في اتحاد الجامعات العربية واتحاد الجامعات الاسلامية واليونيسكو وكذلك في الداخل الفلسطيني المحتل.

يمكن زيارة الروابط التالية لمزيد من التفاصيل:

https://www.unesco.vg/iau/online-university-directory/34528/palestine-ahliya-university-college-pauc/

موقع وزارة التعليم العالي

هل تم الحصول على مسمى جامعة؟

استناداً الى تعليمات وزارة التربية والتعليم العالي، تم تحويل مسمى كلية الى جامعة بتاريخ 1-9-2018 هو بداية انطلاق “جامعة فلسطين الأهلية” بالمسمى الجديد.

هل للجامعة حرم جامعي آخر؟

نعم، وهو بالقرب من الحرم الرئيسي حيث يتم تجهيزه بأحدث المباني الصديقة للبيئة والمرافق الرياضية والترفيهية بالإضافة الى المختبرات والمشاغل.

هل يمكنني أن اتابع دراساتي العليا في الخارج (أوروبا وأميركا)؟

نعم، وهنالك عدد كبير من خريجي الجامعة أكملوا دراساتهم العليا في أوروبا وأميركا وبعض الدول العربية.

هل دخلت الجامعة تصنيفات الويب العالمية؟

نعم، ويمكن زيارة الرابط التالي:

https://www.4icu.org/reviews/16417.htm

ما هي عدد ساعات التخصص في برامج البكالوريوس والدبلوم؟

اللغة العربية وآدابها 133
اللغة الانجليزية التطبيقية 132
خدمة اجتماعية 132
القانون 141
ادارة الاعمال 51
ادارة الاعمال /فرعي محاسبة 135
ادارة الاعمال /فرعي علوم مالية ومصرفية 135
ادارة الاعمال /فرعي تكنولوجيا مالية 135
ادارة الاعمال /فرعي المصارف الاسلامية 134
ادارة الاعمال /فرعي التأمين وادارة المخاطر 135
المحاسبة 51
المحاسبة /فرعي علوم مالية ومصرفية 135
المحاسبة /فرعي ادارة اعمال 135
المحاسبة /فرعي تكنولوجيا مالية 135
المحاسبة /فرعي المصارف الاسلامية 134
المحاسبة /فرعي التأمين وادارة المخاطر 135
 العلوم المالية والمصرفية 51
 العلوم المالية والمصرفية /فرعي محاسبة 135
 العلوم المالية والمصرفية /فرعي ادارة اعمال 135
 العلوم المالية والمصرفية /فرعي تكنولوجيا مالية 135
 العلوم المالية والمصرفية /فرعي المصارف الاسلامية 134
 العلوم المالية والمصرفية /فرعي التأمين وادارة المخاطر 135
 التأمين وإدارة المخاطر 135
التجارة والتسويق الإلكتروني‎ 135
العلاقات العامة وتكنولوجيا الاعلام 135
تكنولوجيا المعلومات 133
أنظمة المعلومات الادارية 131
الوسائط المتعددة والانتاج الرقمي 134
هندسة النظم الذكية 161
هندسة الحاسوب 161
الهندسة المدنية وخدمات المباني 162
الهندسة الكهربائية فرع الطاقة المتجددة 161
التصميم الداخلي والديكور 133
التمريض 143
التصوير الطبي 143
العلاج الطبيعي 143
التغذية الطبية العلاجية 143
الدراسات الاسلامية 132
قانون الاعمال 36
المحاسبة والتمويل 36
الريادة والاعمال 36
الذكاء الإصطناعي وتحليل البيانات 36
 اللغة الانجليزية التطبيقي 36
العلاج الطبيعي 36
تمريض العناية الحثيثة 36
الخدمة الاجتماعية 36
التربية الرقمية وتكنولوجيا التعليم 36
الإدارة التربوية 36
الاقتصاد الدولي والتنمية 36
تمريض حديثي الولادة والأطفال 36
الرسوم المتحركة والتأثيرات البصرية 74
التأهيل الرياضي 75
العلاج الطبيعي 82
التسويق الرقمي 73
تمريض 77
التأهيل المجتمعي 73
المساعد العدلي 72
الادارة واتمتة المكاتب 68
المحاسبة التقنية 73
التسويق وادارة المنتوجات 73
تكنولوجيا الاعلام 72
تكنولوجيا الاعلام 74
تكنولوجيا الطاقة الشمسية 74
الاراضي والمساحة 76
صيانة الاجهزة المحمولة 71
تطوير تطبيقات الويب والهواتف الذكية 74
التصميم الجرافيكي والمؤثرات البصرية 74
التأهيل التربوي 30

ما هي معدلات القبول في البكالوريوس والدبلوم؟

استناداً الى تعليمات وزارة التربية والتعليم العالي، يقبل الطالب لبرامج البكالوريوس حسب فروع الثانوية العامة والمعدل الخاص لكل تخصصوالمعتمد من قبل الوزارة. يتوفر في دليل الطالب معلومات تفصيلية عن فروع الثانوية العامة “انجاز” والتخصصات التي يمكن للطالب الالتحاق بها.

واستناداً الى نفس التعليمات يقبل جميع طلبة الثانوية العامة الناجحين في برامج الدبلوم (50% فأعلى) ويجوز للجامعة رفع معدل القبول بناءً على الطاقة الاستيعابية المحددة للبرنامج

كيف ومتى يمكنني تحويل التخصص ؟



التحويل من برنامج إلى آخر داخل القسم:

يجوز التحويل من برنامج إلى آخر داخل القسم حسب القواعد المعتمدة في الكلية و الجامعة ووفق الضوابط الآتية:

–        موافقة منسق القسم الذي يتبع له الطالب ومنسق القسم المحول إليه.

–        أن يكون الطالب قد أمضى فصلاً دراسياً في تخصصه على الأقل.

–        لا يحق للطالب التحويل داخل الجامعة من تخصص إلى آخر أكثر من مرتين خلال دراسته الجامعية فيها.

–        أن تكون المدة النظامية المتبقية له في الجامعة كافية لاستكمال متطلبات التخريج.

–        تثبت في السجل الأكاديمي للطالب المحول من تخصص إلى آخر المساقات التي سبق له دراستها جميعها، ويشمل ذلك التقديرات، والمعدلات الفصلية، والتراكمية طوال دراسته في الجامعة، كما تثبت له الإنذارات إن وجدت.



التحويل من قسم إلى آخر داخل الجامعة:

يجوز التحويل من قسم إلى آخر داخل الجامعة حسب القواعد المعتمدة في الجامعة ووفق الضوابط الآتية:

–        موافقة رئيس القسم الذي يتبع له الطالب وموافقة رئيس القسم المحول اليه

–        يجب ألاّ يقل معدل الطالب التراكمي في قسمه عن (1.00) .

–        ألا يكون سبق له التحويل خلال دراسته الجامعية .

–        أن تكون المدة النظامية المتبقية له في الجامعة كافية لاستكمال متطلبات تخريجه.

–        أن يتقدم الطالب إلى دائرة القبول والتسجيل بطلب التحويل من قسم إلى آخر ويقوم بتعبئة أنموذج خاص بذلك وبعد إنتهاء إجراءات التحويل والموافقة عليها يحصل الطالب على إشعار يمكنه من الدراسة في القسم المحول إليه.

–        تستكمل جميع إجراءات التحويل خلال المدة التي تحددها دائرة القبول والتسجيل على ألا تتجاوز الأسبوع الأول من الفصل الدراسي.

–        تثبت في السجل الأكاديمي للطالب المحول من قسم إلى آخر المساقات التي سبق له دراستها جميعها والتي اعتمدها القسم المحول إليه وتتفق مع خطة البرنامج المحول إليه.

ما هي الانذارات الأكاديمية التي يحصل عليها الطالب ؟

  • لا يحتسب الفصل الدراسي الأول من تاريخ التحاق الطالب بالجامعة والفصل الصيفي عند تطبيق نظام الإنذارات الأكاديمية.

  • يوجه للطالب تنبيه بنهاية أي فصل دراسي يتدنى معدله التراكمي فيه إلى أقل من (1.00) أو التخصصي إلى أقل من (1.5) وعلى الطالب إزالة ذلك التنبيه خلال الفصل الذي يليه.

  • يوجه للطالب الإنذار الأول بعد عجزه عن إزالة التنبيه خلال الفصل الدراسي التالي لحصوله على التنبيه .

  • يوجه للطالب الإنذار الثاني مع الفصل من التخصص أو القسم بعد عجزه عن إزالة الإنذار الأول خلال الفصل الدراسي التالي لحصوله على الإنذار الأول.

كم عدد الفصول التي أستطيع أن اؤجلها والمدة القانونية لبقائي في الجامعة ؟

لا يحق للطالب تأجيل اكثر من فصليين متتاليين او اربعة فصول متفرقة وعلى الطالب أن يتقدم بطلب تأجيل دراسته قبل بدء الفصل الدراسي الذي يود تأجيله وفق الآتي:

  1. موافقة رئيس الجامعة إذا كان التأجيل المطلوب لمدة فصل دراسي واحد، موافقة المجلس الأكاديمي إذا كان التأجيل المطلوب لمدة تتجاوز الفصل الواحد، ولا تزيد عن اربعة فصول سواء كانت متصلة أم منفصلة.
  2. لا يجوز تأجيل دراسة الطالب الجديد أو المنتقل إلا بعد مضي فصل دراسي على التحاقه بالجامعة إلا في حالات استثنائية يوافق عليها رئيس الجامعة.
  3. الحصول على براءة ذمة من الدوائر ذات الاختصاص.
  • التأجيل الطوعي: يكون تأجيل الفصل في الموعد الموضح سابقاً ويُرصد للطالب أية رسوم كان قد دفعها قبل ذلك التاريخ أو أي رصيد له من فصول سابقة.
  • التأجيل القهري: في حال كان انقطاع الطالب عن الدراسة في الجامعة لسبب قهري يقبله رئيس الجامعة حسب الأنظمة فإنه يُرصد للطالب قيمة الرسوم التي كان قد دفعها عن هذا الفصل للفصل الذي يليه أو لحين عودته إلى الدراسة.

لا تدخل الفصول التي أجل فيها الطالب الدراسة ضمن الحد الأعلى لمدة الدراسة.

ما هي شروط الانتقال الى جامعة فلسطين الأهلية من الجامعات الرسمية ومتى يتم ذلك ؟

يجوز بموافقة رئيس القسم المعني قبول الانتقال من خارج الجامعة حسب القواعد المعتمدة في الجامعة ووفق الضوابط الآتية :

–        أن يكون الطالب مسجلا في جامعة أو كلية جامعية معترف بها.

–        أن تنطبق عليه شروط الانتقال المعمول بها والمعتمدة في الجامعة.

–        أن تنتهي إجراءات التحويل خلال المدة التي تحددها دائرة  القبول والتسجيل، على ألا تتجاوز نهاية الأسبوع الثاني من بدء الدراسة وبعد استكمال الإجراءات النظامية يحصل الطالب على إشعار انتقال يمكنه من الدراسة.

–        الا يتم احتساب أكثر من 60 ساعة معتمدة من الساعات التي درسها الطالب في الجامعة أو الكلية الجامعية المنتقل منها.

–        أن يكون معدله في شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها يؤهله للقبول في الجامعة أو القسم الذي يريد الالتحاق به في سنة حصوله على شهادة الثانوية العامة.

–        أن يكون المعدل التراكمي للطالب 60 % حداً أدنى.

–        تحتسب المساقات التي حصل فيها الطالب على 70 % على الأقل أو ما يعادلها بالأحرف وتقبل الحالات الاستثنائية بقرار من المجلس الأكاديمي.

متى أستطيع ترصيد رسومي الجامعية للفصل القادم ؟

  • أذا سحب الطالب الفصل الدراسي خلال فترة السحب والاضافة الرسمية والمحددة لذلك الفصل حسب التقويم الاكاديمي الجامعي الساري.
  • التأجيل القهري: في حال كان انقطاع الطالب عن الدراسة في الجامعة لسبب قهري يقبله رئيس الجامعة حسب الأنظمة فإنه يُرصد للطالب قيمة الرسوم التي كان قد دفعها عن هذا الفصل للفصل الذي يليه أو لحين عودته إلى الدراسة.
  • التأجيل القهري: في حال كان انقطاع الطالب عن الدراسة في الجامعة لسبب قهري يقبله رئيس الجامعة حسب الأنظمة فإنه يُرصد للطالب قيمة الرسوم التي كان قد دفعها عن هذا الفصل للفصل الذي يليه أو لحين عودته إلى الدراسة.

متى أستطيع تجاوز تسجيل الحد الاعلى والأدنى من عدد الساعات في الفصل العادي والصيفي ؟

  1. تتكون السنة الدراسية في الجامعة من فصلين دراسيين مدة كل منهما (16) أسبوعاً ويجوز التدريس في فصل صيفي على ألاّ تقل مدته عن (6) أسابيع.

  2. يكون العبء الدراسي للطالب في الجامعة (18) ساعة معتمدة في الفصل حداً أقصى، ويجوز أن يسجل الطالب (3) ساعات إضافية إذا كان تقديره في الفصل السابق ممتازاً، أو إذا كانت هذه الساعات الثلاثة يتوقف عليها تخريجه في ذلك الفصل، أما في الفصل الصيفي فيكون العبء الدراسي للطالب (9) ساعات حداً أقصى و قد يصل العبء إلى (12) ساعة في حال إن كان متوقعاً تخرجه في ذلك الفصل.

  3. لا يسمح للطالب المنذر أكاديمياً ( أي الذي يكون معدله التخصصي أقل من (1.5) أو معدله التراكمي أقل من (1.00) بتجاوز العبء الدراسي ( 12 ) ساعة معتمدة إلاّ بموافقة رئيس القسم وبحد اقصى ( 15 ) ساعة معتمدة.

  4. يحق للطالب الذي تجاوز مرحلة الإنذار الأكاديمي تسجيل ( 15 ) ساعة معتمدة في الفصل الذي يلي الفصل الذي تجاوز فيه مرحلة الإنذار.

  5. المساقات التي يكون لها (صفر) ساعة معتمدة في الخطة الدراسية، تدخل ضمن العبء الدراسي الفصلي للطالب وبواقع عدد ساعات تدريسها أسبوعياً، وتكون علاماتها ناجح/راسب.

كيف أستطيع رفع معدلي التراكمي وما هي المواد التي أستطيع أن أعيدها ؟

  1. يجب على الطالب إعادة دراسة كل مساق إجباري يرسب فيه، أما المساق الاختياري فباستطاعة الطالب إما إعادته أو دراسة مساق غيره، وللطالب الحق أيضاً في إعادة أي مساق يحصل فيه على علامة أقل من 1.67.

  2. في حال رسوب طالب في مساق ما فإنه يحسب في معدله الفصلي والتراكمي ولكن بعد إعادته تحسب العلامة الأعلى في المعدل العام، وتكتب عبارة معاد بجانب المساق في الكشف، وتحسب ساعات ذلك المساق مرة واحدة في مجموع الساعات المطلوبة للتخرج.

  3. في حال دراسة مساقات اختيارية أو حرة أكثر من المقرر لتخريج الطالب تحسب المساقات التي حصل فيها على أعلى العلامات.

  4. إذا توقف تخرج الطالب على مساق وحيد معاد يقوم الطالب بدراسته تحت إشراف مدرس المساق ( ساعة مكتبية ) وتبلغ دائرة القبول والتسجيل بذلك، ولا تشترط المواظبة فيه، وللمحاضر إجراء امتحان للطالب في مدة لا تقل عن شهرين من بدء تسجيله للمساق للفصل العادي وشهر من بداية تسجيل المساق في الفصل الصيفي، ويشترط لتسجيل المساق كساعة مكتبية ما يلي:

    • ان يكون الطالب متوقع تخرجه في ذلك الفصل

    • ان يكون الطالب قد سبق له دراسة ذلك المساق ولم يتمكن من اجتيازه بنجاح

    • الا يكون المساق مطروحاً للتدريس في ذلك الفصل

هل استطيع خلال دراستي في الجامعة دراسة فصل أو أكثر في جامعات رسمية أخرى ما هي شروط ذلك ؟

يسمح لطالب الجامعة بدراسة بعض المساقات في جامعة أو كلية جامعية أخرى، وتعادل له المساقات التي درسها وفقاً للضوابط الآتية:

–        أن تكون الدراسة في جامعة أو كلية جامعية معترف بها.

–        أن يكون للطالب سجل دراسي لفصلين على الأقل في جامعة فلسطين الأهلية قبل طلبه الدراسة طالباً زائراً.

–        يجب الحصول على الموافقة المسبقة من القسم الذي ينوي الطالب الالتحاق به للسماح له بالدراسة طالباً زائراً مع تحديد المساقات التي سيقوم بدراستها ، وللقسم اشتراط الحصول على معدل معين لمعادلة كل مساق بموجب خطاب رسمي من دائرة القبول والتسجيل.

–        أن يكون وصف المساق الذي يدرسه الطالب خارج الجامعة مماثلاً لوصف المساق في الجامعة.

–        ألا يتجاوز الحد الأقصى لمجموع المساقات الدراسية التي يمكن احتسابها من خارج الكلية 15 ساعة معتمدة من مجموع مساقات التخريج في جامعة فلسطين الأهلية.

–        لا تحتسب معدلات المقررات التي يتم معادلتها للطالب الزائر ضمن معدله التراكمي.

–        يجب على الطالب موافاة القسم بالنتائج التي حصل عليها في جامعته أو كليته الجامعية خلال أسبوعين من بدء الفصل الدراسي، ومن ثم يحولها القسم إلى دائرة القبول والتسجيل لتوثيقها.

متى أستطيع دراسة مادة بديلة عن مادة أخرى وما هي الشروط لذلك ؟

إذا توقف تخريج طالب على دراسة مساق ما ولم يكن هذا المساق مطروحاً في فصل التخرج أو تعارض زمنه مع مساق إجباري آخر للطالب، يجوز للطالب تسجيل مساق بديل بعد موافقة كل من رئيس قسم تخصص الطالب ورئيس الجامعة شريطة أن يكون هناك تطابق بين المساق البديل مع المساق المستبدل بنسبة 50%- 70%، أو إذا كان المساق أحد المساقات الحرة أو المساقات الإجبارية أو الاختيارية للجامعة يمكن أن يسجله الطالب بتعارض ويبلغ بذلك مدرس المساق.