نبذة

التخصص هو علم يجمع ما بين علم الإدارة وعلم الحاسوب، حيث يهدف الى استخدام الأنظمة المعلوماتية في خدمة الادارة لتسهيل عملية اتخاذ القرارات ومتابعة الأمور الادارية، وغاياته إعداد خريجين للعمل في بيئات عمل تحتاج إلى مهارات متميزة إدارية وحاسوبية، ومعظم مؤسسات الأعمال الخاصة والعامة تحتاج إلى موظفين يمتلكون مثل هذه المهارات .

التخصص يتصل بشكل مباشر بتخصص تكنولوجيا المعلومات (IT) والموجود في نفس الكلية، كما ويتصل بشكل مباشر بتخصص إدارة الأعمال والموجود بكلية العلوم الادارية والمالية.

يوجد تكامل وتعاون في المعرفة بين البرنامج والمعارف الأخرى من برامج العلوم المطروحة في الجامعة حيث يتم تغطية هذه المواد من أعضاء هيئة تدريس متخصصين في الجامعة، إضافة إلى مواد مطروحة كمتطلب جامعة (مواد اللغة العربية والإنجليزية…الخ.) حيث تغطية هذه المساقات من قبل زملاء متخصصين في البرامج الأخرى .

 

رسالة البرنامج :

“تقديم المعرفة اللازمة وبناء المهارات والقدرات الضرورية لتلبية احتياجات سوق العمل ومواجهة التغيرات في بيئة الأعمال، وذلك من خلال الإغناء المستمر للعملية التعليمية والتوسع في برامج البحوث العلمية والتطبيقية”.

 

شروط القبول:

يقبل الطلاب الحاصلين على معدل 65% من معدل التوجيهي (أو حسب شروط الوزارة حتى تاريخه) من الفرع العلمي والأدبي والتجاري، ويتم قبول الطالب في هذا التخصص بعد إتمامه 40 ساعة معتمدة على الأقل في الفصل الدراسي الثالث من دخوله الكلية وفق الشروط الآتية:

 

أولاً: حصول الطالب على علامة (1.67) أي (70%) كحد أدنى في كل مساق من:

  • أساسيات الحاسوب والبرمجة (410131)
  • أنظمة المعلومات الادارية (430101)
  • مبادىء الادارة (310100).

 

ثانياً: موافقة القسم: وفي حالة زيادة عدد المتقدمين على القدرة الاستيعابية للقسم، ينظر إلى معدل الطلبة التراكمي في المساقات الثلاث السابقة وفي مساقات الجامعة الأخرى.

 ساعات التخصص

7

1-1