نبذة

يقع على عاتق الجامعات دور ريادي في خدمة المجتمع ومؤسساته، مع حرص الجامعات الفلسطينية تحديداً على إمداد سوق العمل بكوادر لديها معارف ومهارات تستطيع العمل والاستمرار في تطوير بنية المجتمع في شتى المجالات، الاقتصادية والسياسية والاجتماعية وغيرها.

جامعة فلسطين الأهلية وهي الأسرع نمواً وتطوراً في هذا القطاع، تضم ست كليات رئيسة، هي كلية العلوم الادارية والمالية، كلية الحقوق، كلية العلوم الطبية، كلية تكنولوجيا المعلومات، كلية الآداب والعلوم، وكلية العلوم التطبيقية. وتسعى الجامعة منذ تأسيسها الى التميز والإبداع في اختيار التخصصات والبرامج الاكاديمية التي يتم فتحها، بحيث تكون حاجة سوق العمل لها كبيرة وذلك لزيادة فرص توظيف الخريجين.

كما وتضم جامعة فلسطين الأهلية نخبة متميزة من الكوادر الأكاديمية من ذوي الخبرات التدريسية والبحثية، بالإضافة الى ذلك، تقوم الجامعة بابتعاث بعض الطلبة  لإكمال دراساتهم العليا في الخارج، وابتعاث أساتذة للحصول على درجة الدكتوراه من جامعات اقليمية أو دولية.

وتولي الجامعة اهتماماً خاصاً للشراكة مع القطاع الخاص المحلي، وهو المستوعب الأول للتوظيف، بالإضافة الى شراكات مع مؤسسات أكاديمية محلية وعربية ودولية.

لقد سعت جامعة فلسطين الأهلية بالتوازي مع استحداث البرامج الاكاديمية الجديدة، تجهيز المختبرات والاجهزة والمعدات المتطورة والتي تراعي أفضل معايير الجودة العالمية. ومن جانب آخر، إن جامعة فلسطين الأهلية تولى الاهتمام الأكبر للطلبة كونهم أساس العملية التعليمية، فقد سعت الجامعة لوضع استراتيجيات وسياسات تكفل المستوى الأكاديمي المتميز لطلبتها، حيث يتم تحديد معدل القبول فيها، ومعدلات التخرج أيضاً، بالإضافة الى ضرورة اجتياز امتحانات القبول في الجامعة بنجاح كي يستطيع الطالب الالتحاق بالتخصص المطلوب.

ستركزُ الشؤون الاكاديمية على زيادة العمل على تنمية كفاءات الطلبة علمياً وعملياً من خلال ضبط المدخلات التعليمية بدقة و دعم وتشجيع حاضنات الأعمال في الكليات، و بناء كفاءات بالاتجاه المتوقع والمطلوب لسوق العمل، ولتحقيق ذلك ندعو الطاقم الأكاديمي في الجامعة لبذل كل ما بوسعهم وحشد طاقاتهم للتميز والابداع والعمل الجاد بثقة وثبات.

الرؤية

تسعى الشؤون الأكاديمية في جامعة فلسطين الأهلية إلى تحقيق التميز والابداع الأكاديمي في المجالات الأكاديمية المختلفة، والريادة في البرامج الأكاديمية الموجودة أو البرامج المستقبلية وذلك لتوفير الكفاءات العلمية والعملية لسوق العمل بمواصفات ذات جودة عالية، بالإضافة الى التميز في تطوير الخدمات الاكاديمية، وتطوير الكادر الأكاديمي في مجالات البحث العلمي والتدريس والشراكة مع المجتمع المحلي.

الرسالة

تعمل الشؤون الاكاديمية في جامعة فلسطين الأهلية على توفير كافة الإمكانيات والسبل لتوفير بيئة أكاديمية متميزة، وتطبيق كافة السياسات الأكاديمية وتوفير الإمكانيات اللازمة للاستمرار في النمو والتطور الأكاديمي، كما تقوم الشؤون الأكاديمية في الجامعة بتوفير متطلبات تطوير الكوادر الاكاديمية في مجالات التدريس والبحث العلمي والتدريب وخدمة المجتمع، بالإضافة الى تبني المبادرات والمشاريع الخلاقة والمتميزة للطلبة ودعمها. أيضاً الاشراف على جميع الشؤون الاكاديمية في الجامعة وتعزيز دور الجامعة الريادي في فلسطين.

الأهداف

التطوير المستمر على برامج البكالوريوس الموجودة حالياً وتعزيزها بما يتناسب ومعايير الجودة وحسب حاجات سوق العمل.

تطوير أداء الأكاديميين، وترقياتهم وكل ما يتعلق بتحسين تطوير الأداء الأكاديمي للكادر الأكاديمي في مجالات التدريس والبحث العملي والشراكة مع المجتمع المحلي.

متابعة تطوير المناهج و تطوير الخطط الدراسية للبرامج الاكاديمية القائمة واقتراح البرامج المنهجية و اللامنهجية الجديدة أدائهم العلمي والعملي ودعم مشاركتهم في النشاطات العلمية و توفير البعثات الخارجية لهم و متابعة اعتمادها.

متابعة ضمان الجودة الاكاديمية.

المساهمة في تطوير برامج أكاديمية حديثة تلبي احتياجات السوق المحلي والخارجي.

تطوير السياسات والأنظمة الأكاديمية، بما يتفق مع النظم الحديثة وتحقيق التميز.

تطوير الخدمات الطلابية الأكاديمية والإرشادية، والاستمرار في تحسينها.

تطوير برامج دراسات عليا حديثة وريادية تلبي أفضل معايير الجودة.

تفعيل علاقة الجامعة مع مؤسسات التعليم العالي الوطنية و الدولية.

متابعة جميع الشؤون والمهام الأكاديمية التي لها علاقة بالبرامج والطلبة والتطوير والأبحاث والمؤتمرات والندوات والورش العلمية والمطبوعات العلمية.

ضمان توفير بيئة تعليمية وتعلمية مناسبة في الجامعة.

Profile Photo

د. فايز ابو عمرية

نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية

f.abuamria@paluniv.edu.ps

00970 - 22751566 / 120