جامعة فلسطين الاهلية تشارك في المؤتمر الدولي الثاني في اللغة والادب

العلاقات العامة – شارك الدكتور محمود اطميزه رئيس قسم اللغة الانجليزية في جامعة فلسطين الاهلية في مؤتمر اللغة الإنجليزية الدولي الثاني في اللغة والأدب والمنعقد في جامعة الخليل.

وتأتي مشاركة الدكتور اطميزه بعنوان توظيف معلمي اللغة الإنجليزية لمهارات التفكير الناقد في المدارس الفلسطينية، والتي هدفت إلى استكشاف استخدام معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية لمهارات التفكير الناقد اثناء تدريس اللغة الإنجليزية في المدارس الفلسطينية.

وتفحصت الدراسة مدى استخدام مهارات التفكير الناقد في  محتوى منهاج اللغة الإنجليزية  في فلسطين، وأساليب التدريس، وإدارة الصف، وأساليب التقييم.

كما وجمعت بيانات هذه الدراسة من خلال تحليل محتوى 79 زيارة للمشرفين التربويين للعام الدراسي  2018/2019  حيث تم تصنيف محتوى كل تقرير ضمن خمسة مجالات، وهي المحتوى وطرق التدريس وإدارة الصف وطرق التقييم ومستويات  للتفكير .

بالاضافة الى ذلك، تم تصنيف مستويات التفكير وفقًا لتصنيف بلوم للمجال المعرفي،  بناءً على تحليل المحتوى وخبرة الباحث في مجال التعليم. وقدمت الدراسة العديد من الاقتراحات والإرشادات المتعلقة بدمج مهارات التفكير الناقد في المحتوى وطرق التدريس وإدارة الصفوف والتقييم الذي يمارسه معلمو اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في المدارس الفلسطينية.

والجدير بالذكر ان هذه الدراسة تأتي كجزء من المشروع الذي تم تنفيذه اثناء زيارة الباحث اطميزه لجامعة McGill في كندا خلال الصيف الماضي.