جامعة فلسطين الأهلية تشارك في المؤتمر السنوي التاسع للنيابة العامة

جامعة فلسطين الأهلية تشارك في المؤتمر السنوي التاسع للنيابة العامة

العلاقات العامة – شاركت كلية الحقوق في جامعة فلسطين الأهلية في المؤتمر السنوي التاسع للنيابة العامة لدولة فلسطين بعنوان:” الأدلة الرقمية: بين مقتضيات التحقيق وحقوق الإنسان” والذي انعقد بتاريخ (11-13)/4 /2019، في فندق “الميلينيوم” في محافظة رام الله لمدة ثلاثة أيام متواصلة وبمشاركة وطنية وعالمية واسعة.

b6035625 cfb3 4e66 9c71 d727ab4ef810 - جامعة فلسطين الأهلية تشارك في المؤتمر السنوي التاسع للنيابة العامة

وقدم الدكتور محمد صعابنه المحاضر في كلية الحقوق وعميد شؤون الطلبة في الجامعة، في هذا المؤتمر دراسة قانونية بعنوان:” كاميرات المراقبة وحجيتها في الإثبات الجزائي أمام القضاء الفلسطيني “، تناول فيها التعريف بكاميرات المراقبة وأهميتها في الإثبات الجزائي، وذكر حالات الاستخدام المشروع وغير المشروع لهذه الكاميرات.

وأوضح شروط قبول كاميرات المراقبة كدليل إثبات، وبين مدى إقرار القانون الفلسطيني للأدلة الرقمية خاصة الدليل المستمد من هذه الكاميرات، ومدى سلطة القاضي الجزائي الفلسطيني في تحديد القيمة القانونية لهذا الدليل.

وختم دراسته بمجموعة من التوصيات أهمها: ضرورة وضع قانون لتنظيم استخدام كاميرات المراقبة في فلسطين على غرار بعض القوانين العربية ذات العلاقة كالقانون القطري رقم (9) لسنة 2011 أو الكويتي رقم (61) لسنة 2015، أو التونسي لسنة 2004 أو المصري لسنة 2018.