نشر بحث علمي محكم في مجلة الأطروحة من قبل د. عدنان قباجة و د. فايز أبو عمرية

العلاقات العامة – نشر الدكتور عدنان قباجة والدكتور فايز أبو عمرية من كلية العلوم الإدارية والمالية في جامعة فلسطين الأهلية بحثاً علمياً في مجلة الاطروحة العلمية المحكمة للعلوم الإدارية والاقتصادية، بعنوان:
مدى استخدام الأساليب الكمية في اتخاذ القرارات: دراسة ميدانية على الشركات الصناعية في محافظة الخليل في العدد السادس / السنة الثالثة/حزيران، 2018م، ص 11-46

هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى استخدام الأساليب الكمية في اتخاذ القرارات في الشركات الصناعية العاملة في محافظة الخليل.
ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة كأداة لجمع البيانات من (250) مديرا يعملون في هذه الشركات.
وقد أظهرت النتائج أن 30.67% من أفراد العينة لديهم معرفة متوسطة بالأساليب الكمية، وأن 35.93% أجابوا أن مصدر معرفتهم بالأساليب الكمية هو الدراسة الجامعية وأن الخبرة أكثر الأساليب التقليدية استخداما في اتخاذ القرارات، والبرمجة الخطية أكثر الأساليب الكمية استخداما في اتخاذ القرارات.

أما فيما يتعلق بالمعوقات أمام استخدام الأساليب الكمية في اتخاذ القرارات، فقد كان نقص المعرفة أكثر المعيقات على مستوى متخذ القرار والحاجة للتحديث والتطوير للنماذج والبرامج على مستوى المعيقات المرتبطة بالأساليب الكمية، وعدم وجود قسم خاص يعنى بالأساليب الكمية على مستوى الشركة. وقلة البرامج التدريبية ذات العلاقة على المستوى البيئي.

وقد أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بالبعد التعليمي والتدريبي للأساليب الكمية، والعمل على زيادة أعداد المختصين، وإحداث أقسام أو وحدات إدارية خاصة بهم وتوفير نظام متكامل للمعلومات.

 

https://drive.google.com/file/d/1oVpnlzsYF3wr6V4zxQ3r6JEQzmrqH20w/view?fbclid=IwAR3s1cVsv5l2RqQRuuMSWSmg-Jty55vmHlNycEWH39KpG81NmW9Uan8JYaQ