د. محمود اطميزه ينشر بحثاً علمياً في مؤتمر دولي

العلاقات العامة – نشر الدكتور محمود اطميزه رئيس قسم اللغة الإنجليزية في جامعة فلسطين الأهلية بحثاً علمياً في المؤتمر الدولي المحكم بجامعة الزرقاء الأردنية بعنوان “الحوار الثقافي في اللغة والأدب والترجمة” بالتعاون مع جمعية أساتذة اللغة الإنجليزية وآدابها في الجامعات العربية (APETAU).

وشارك د. اطميزه في أنشطة المؤتمر وعرض البحث في جلساته وسيتم نشر الدراسة في مجلة جمعية أساتذة اللغة الإنجليزية وآدابها في الجامعات العربية، وهي مجلة مصنفة في سكوبس، واسمها:

International Journal of Arabic-English Studies (IJAES), ISSN: 1680-0982

عنوان البحث:

Factors Motivating Code–mixing among Palestinian Bilingual Post Graduate University Students

وتطرق البحث إلى الدوافع الكامنة وراء السلوك اللغوي النفسي المتمثل بالخلط اللغوي بين العربية والانجليزية اثناء حديث ثنائيي اللغة من خريجي طلبة الماجستير في الجامعات الفلسطينية.

d

أظهرت نتائج الدراسة أن خمسة أسباب للخلط اللغوي جاءت بدرجة عالية وهي: للرد على مستخدمي الخلط اللغوي، للتأكيد على حديث المتكلم، للتوافق والانسجام مع موضوع النقاش، لتعزيز فهم موضوع الحديث لدى المتحدث اليه، للحديث عن الثقافات الاجنبية.

fff

كما جاءت باقي الاسباب بدرجة متوسطة منها: أظهار مستوى المتحدث الثقافي، التأثير على الأخرين، التعاطف والتضامن مع الاخرين، تعويض نقص الذخيرة اللغوية لدى المتحدث وغيرها. لم تظهر الدراسة اية فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغيرات الجنس، المستوى الأكاديمي أو الخبرة. في حين ظهرت فروق دالة احصائية بين تلك المتوسطات لصالح افراد عينة الدراسة الذين تزيد اعمارهم عن 45 سنة. خلصت الدراسة الى العديد من التوصيات والاستنتاجات.