د. محمود اطميزه ينشر بحثا علميا محكما في مجلة دولية

العلاقات العامة – نشر د. محمود اطميزه رئيس قسم اللغة الإنجليزية في جامعة فلسطين الأهلية بحثا علميا محكما باللغة الإنجليزية بعنوان: التطبيقات التربوية والنفسية في سورة الكهف

Pedagogical and Psychological Implements in the Holly Quran: The Case Surah Al-Kahf

في مجلة: AWEJ for Translation & Literary Studies الإصدار 2، العدد 4، أكتوبر 2018ـ ص ص 89-99

وهدفت الدراسة إلى استنباط التطبيقات التربوية والنفسية في سورة الكهف التي من الممكن الإفادة منها في تدريس اللغة الإنجليزية بشكل خاص، وفي المجالات التربوية الأخرى بشكل عام.

واستخدم الباحث أسلوب تحليل المحتوى لاستخراج الآيات المشتملة على الأبعاد التربوية والنفسية.

وأظهرت نتائج الدراسة العديد من التطبيقات التربوية والنفسية والتي تجسدت في الحوار بين سيدنا موسى وسيدنا الخضر ومنها: الدافعية، والعقد التعليمي التعلمي، والممارسات المتناقضة، المحفزة لإعمال التفكير غير التقليدي، والسعي للوصول إلى تحليلات أو تفسيرات منطقية تتوافق والخلفية المعرفية والنفسية للمتعلم.

أبرزت النتائج أيضا أهمية التكيف والتوازن النفسي لدى المتعلم حال تمثله للمعرفة بحصوله على استجابات للمثيرات غير التقليدية التي استفزت تفكيره.

وخلصت الدراسة إلى أهمية عدم تسرع المتعلم بتقديم استجابة متسرعة للمثيرات المستفزة لتفكيره. فلا بد من بذل المتعلم قصارى جهده لتحليل الظاهرة موضع النقاش دون الاعتماد الكلي على المعلم، ما يعزز مهارة التفكير الناقد أو حتى التفكير المعكوس أحيانا للوصول إلى تفسير الظاهر غير التقليدية باتباع أسلوب غير تقليدي.

 

رابط البحث:

http://awej-tls.org/wp-content/uploads/2018/10/6.pdf