جامعة فلسطين الأهلية وهيئة سوق رأس المال توقعان اتفاقية تعاون

جامعة فلسطين الأهلية وهيئة سوق رأس المال توقعان اتفاقية تعاون

العلاقات العامة – وقعت جامعة فلسطين الأهلية وهيئة سوق رأس المال ومؤسسة التمويل الدولية IFC)) في فلسطين يوم الثلاثاء تجديد اتفاقية التعاون الثلاثية التي تهدف إلى دمج مساق حوكمة الشركات في الخطة التدريسية لكلية العلوم المالية والادارية  في الجامعة.

ووقع الاتفاقية  أ. د. عوني الخطيب رئيس الجامعة والسيد براق النابلسي مدير عام هيئة سوق رأس المال والسيد يوسف حبش الممثل المقيم لمؤسسة التمويل الدولية (IFC) في فلسطين بحضور نائب رئيس الجامعة للشؤون الادارية والمالية د. عماد الزير، ونائب رئيس الجامعة للشؤون الاكاديمية د. فايز أبو مارية، وعميد كلية العلوم المالية والادارية د. ناصر جرادات.

وأعرب رئيس الجامعة أ. د. عوني الخطيب عن سعادته لتوقيع الاتفاقية وتجديد التعاون مع هيئة سوق رأس المال ومؤسسة التمويل الدولية بما يخدم طلبة الجامعة في مجال الحوكمة، مؤكدا على أهمية الشراكة وتكامل الادوار بين المؤسسات الفلسطينية.

وأكد الخطيب على أهمية تسليح الطلبة بالمعرفة اللازمة بحوكمة الشركات تمهيداً لدخولهم سوق العمل، لافتا الى ان طلبة الجامعة استفادوا كثيرا من هذا المساق بل وحققوا انجازات كبيرة اخرها الفوز بالمركز في مسابقة حوكمة الشركات التي نظمتها هيئة سوق رأس المال على مستوى الجامعات الفلسطينية العام الماضي.

وثمن جهود الهيئة ومؤسسة التمويل الدولية في رفع الوعي بحوكمة الشركات واستهداف فئة طلبة الجامعات ضمن هذه الجهود سعياً لتأهيل كوادر مستقبلية تتمتع بالمعرفة والدراية بهذا الموضوع الهام.

من جانبه، ثمن براق النابلسي مدير عام هيئة سوق رأس المال في كلمته الجهود التي بذلت بالتعاون ما بين هيئة سوق رأس المال ومؤسسة التمويل الدولية لرفع الوعي بحوكمة الشركات لدى طلبة الجامعات، معتبراً توقيع تجديد الاتفاقية الثلاثية في جامعة فلسطين الاهلية تأكيداً على نجاح تجربة دمج هذا المساق في الجامعات الفلسطينية حيث بلغ عدد المجتازين لمساق الحوكمة خلال الأعوام الأربعة الماضية 2273 طالب وطالبة من خمس جامعات فلسطينية وقعت الاتفاقية الثلاثية، وصولاً الى تنفيذ مسابقة أكاديمية متخصصة على مستوى هذه الجامعات في مجال حوكمة الشركات والتي شاركت فيها جامعة فلسطين الأهلية إلى جانب أربع جامعات فلسطينية أخرى والتي نفذت خلال هذا العام.

وأكد النابلسي أن الهيئة بصدد إطلاق الاستراتيجية الوطنية للشمول المالي وذلك بالتعاون مع سلطة النقد والتي تهدف إلى دمج أكبر شريحة ممكنة من المجتمع الفلسطيني للاستفادة من الخدمات التي يقدمها القطاع المالي، وبما يتناسب مع احتياجاتهم ومتطلباتهم، حيث تعتبر فئة الشباب وتحديداً طلبة الجامعات من ضمن الفئات الرئيسية المستهدفة في الاستراتيجية.

بدوره، أكد السيد يوسف حبش الممثل المقيم لمؤسسة التمويل الدولية (IFC) في فلسطين خلال كلمته على أهمية دور الهيئة في رفع وتعزيز حوكمة الشركات في فلسطين، مؤكداً حرص مؤسسة التمويل الدولية (IFC) على المضي قدماً في الشراكة الاستراتيجية مع الهيئة والتي تركت إنجازاتها الأثر الكبير الايجابي لدى العديد من فئات المجتمع الفلسطيني من بينها فئة طلبة الجامعات، معتبراً أن الهيئة وبهذا الانجازات تعتبر سباقة ورائدة عن مثيلاتها في المنطقة.