جامعة فلسطين الأهلية تنظم ورشة حول “المخدرات الكيميائية والادمان وطرق انتشارها”

العلاقات العامة – نظمت كلية العلوم التطبيقية في جامعة فلسطين الأهلية بالتعاون مع قسم علم الاجتماع ورشة عمل بعنوان :”المخدرات الكيميائية والادمان وطرق انتشارها” بحضور نائب الرئيس للشؤون الاكاديمية د. فايز أبو عامرية، وعميد كلية العلوم التطبيقية د. محمد عكه، ورئيس قسم علم الاجتماع د. محمود حماد وعدد من ممثلي المؤسسات الأهلية والحكومية واعضاء الهيئة التدريسية والطلبة.
وأكد عميد كلية العلوم التطبيقية د. محمد عكه على أهمية القضاء على ظاهرة المخدرات في فلسطين التي تشهد ارتفاعا ملحوظا خلال الفترة الاخيرة.
وقال ان ظاهرة تعاطي المخدرات تمثل قضية اجتماعية خطرة تتسم بالتعقيد الشديد، مشيرا الى ان قضية المخدرات في الضفة الغربية سياسية مرتبطة بالاحتلال الإسرائيلي.

IMG_6562
ولفت الى ان عدم تطبيق القانون الفلسطيني الجديد بحق تجار المخدرات ومتعاطيها ساعد في زيادة انتشارها، والمخدرات خطر يهدد كيان المجتمع الفلسطيني المادي والنفسي والاجتماعي.
بدوره، تطرق د. محمود حماد رئيس قسم علم الاجتماع الى ظاهرة تعاطي المخدرات في المجتمع الفلسطيني والآثار السلبية التي تنجم عن تزايد هذه الظاهرة.
وقدم عماد الشاعر المتخصص في مجال الإِرشاد والتوعية من السلوكيات الخطرة مداخلة حول دور المؤسسات التربوية في الوقاية من المخدرات وعرض المجهودات المبذولة في الفترة الاخيرة بمجال المخدرات مثل مبادرة بيت لحم خالية من المخدرات لتوعية المجتمع المحلي بخطورة المخدرات وساعدت المدمنين والمتعاطيين للوصول الى المؤسسات التي تقدم خدمات ارشادية وعلاجية للخروج من هذه المشكلة.

IMG_6606
وقدم الاستاذ انس علون المتخصص في مجال الوقاية وعلاج إِدمان المخدرات مداخلة تطرق فيها الى مدى انتشار ظاهرة المخدرات في فلسطين والدور المهني في مواجهتها، وعرض نتائج الدراسات على المجتمع الفلسطيني التي تناولت حصر اعداد المدمنين بالمجتمع وطبيعة المواد التي يتم تعاطيها ونسبة انتشارها بين السكان بالإضافة لمقارنة بين منطقة القدس والضفة الغربية من حيث توافر المؤسسات التي تقدم الخدمات العلاجية للمدمنين وتكلفة العلاج بالإضافة لنظام الضمان الاجتماعي بين المنطقتين.

IMG_6588
وعرض الاستاذ عصام جويحان مدير مكتب الإِرشاد والتوعية من المخدرات في مؤسسة المقدسي مداخلة بعنوان “ما لا تعرفة عن المخدرات الكيميائية” وقدم عرض تفصيلي لأنواع المخدرات الموجودة والمتداولة في السوق ولماذا يطلق عليها مصطلح قانوني بالإضافة لتوضيح كافة الاختصارات والارقام والرموز الموجودة على العلب الترويجية للمخدرات وعلى ماذا تدل.
وفي نهاية الورشة التي تولى عرافتها الطالب هيثم محبوب فتح باب النقاش والاجابة على استفسارات الطلبة.

IMG_6614