جامعة فلسطين الأهلية تنظم لقاء حول ” حرية الرأي والتعبير في فلسطين”

جامعة فلسطين الأهلية تنظم لقاء حول ” حرية الرأي والتعبير في فلسطين”

العلاقات العامة – نظمت العيادة القانونية في جامعة فلسطين الأهلية، اليوم الاربعاء، لقاء حول” حرية التعبير الصحافة في فلسطين” بمناسبة اليوم العالمي لمنع  الإفلات من العقاب في الجرائم المرتكبة بحق الصحفيين الذي يصادف الثاني من تشرين الثاني من كل عام بالتعاون مع الهيئة الأهلية لاستقلال القضاء وسيادة القانون والمركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية “مدى”.

وأكد د. نافع الحسن عميد كلية الحقوق في جامعة فلسطين الأهلية على حق المواطن بالتعبير عن رأيه بالطريقة التي يراها مناسبة شريطة مراعاة احكام القانون.

وشدد على أهمية موضوع اللقاء والدفاع عن الحريات الاعلامية، مؤكدا ًعلى ابراز دور الطلبة  في  الدفاع عن القضايا والإنتهاكات التي يتعرض لها الصحفي الفلسطيني.

IMG 5280 - جامعة فلسطين الأهلية تنظم لقاء حول " حرية الرأي والتعبير في فلسطين"

من جانبه تحدث أ. غازي بني عودة مدير المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الاعلامية “مدى” عن دور المركز في حماية حرية الرأي والتعبير والصحفيين، ومتابعة قضايا الصحفيين والدفاع عنهم.

وأشار الى ان المركز يعمل على تطوير القوانين المعمول بها محليا لحماية حقوق الحريات الاعلامية الفلسطينية.

بدوره، أكد المحامي ماجد العاروري المدير التنفيذي للهيئة الأهلية لاستقلال القضاء وسيادة القانون على اهمية تسليط الضوء على  اوضاع حرية التعبير في فلسطين والاعتداءات التي يتعرض لها الصحفيون، خاصة ان عام 2017 شهد ارتفاعاً ملحوظاً في عدد الانتهاكات ضد الحريات الاعلامية في فلسطين، مقارنة بالعام الذي سبقه.

ودعا الطلاب الى المشاركة في مسابقة لأفضل محكمة صورية لطلبة كليات الحقوق والقانون في الجامعات الفلسطينية للدفاع عن حرية التعبير التي ينظمها مركز مدى والهيئة الأهلية والتي سيتم الاعلان عن نتائجها  في احتفال خاص يوم 2/11/2018 في اليوم العالمي لمنع لإفلات من العقاب.

IMG 5269 - جامعة فلسطين الأهلية تنظم لقاء حول " حرية الرأي والتعبير في فلسطين"

من جانبها، اكدت أ. رشا صبح منسقة العيادة القانونية في جامعة فلسطين الأهلية على أهمية نشر ثقافة حرية الرأي والتعبير في اوساط طلبة القانون، وتعزيز الشراكة بين المؤسسات الفلسطينية في الدفاع عن حرية الرأي والتعبير.

وقالت ان العيادة القانونية في الجامعة ستعمل على تقديم كل المساعدة للطلبة للمشاركة في المسابقة وتحقيق نتائج متقدمة بما يساعد في تعزيز حرية الرأي والتعبير.

IMG 5255 - جامعة فلسطين الأهلية تنظم لقاء حول " حرية الرأي والتعبير في فلسطين"

وفي نهاية اللقاء، وقعت كلية القانون في جامعة فلسطين الاهلية ممثلة بـ أ. د نافع الحسن رئيس مجلس ادارة المؤسسة الأهلية لاستقلال القضاء والقانون على وثيقة الانضمام للائتلاف الأهلي لإصلاح القضاء وحمايته.